روّاد الاقتصاد الإسلامي يلتقون في اسطنبول

سفراء – اسطنبول

ينظم اتحاد الجامعات الدولي بالتعاون مع (FOCUS GROUP) المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي مؤتمر ومعرض التنمية الإستراتيجية وفق الاقتصاد الإسلامي - في ظل رؤية تركيا 2023، والذي سيعقد بمدينة إسطنبول التركية في الفترة الواقعة ما بين 27 و30 يونيو حزيران 2018م.

ويتزامن المؤتمر مع تصاعد التحديات التي تواجهها صناعة الاقتصاد الاسلامي ومن ضمنها المصارف الاسلامية التي ترغب بتوحيد جهود الهيئات الشرعية كضرورة يعتمد عليها.

ويعول خبراء الاقتصاد الإسلامي على هذا المؤتمر في الربط بين صناع القرار في مؤسسات الاقتصاد الاسلامي وبين الهيئات الشرعية للوصول إلى توصيات تساعد على تقدم هذه الصناعة ومستقبلها.

ويمثل المؤتمر تجمعاً هاماً لمجموعة من علماء الشريعة والخبراء المصرفيين المتمرسين والمعروفين اقليمياً وعالمياً لتقديم أفكار وحلول ووجهات نظر متقدمة في مجال التحديات التي يواجهها التطبيق العملي للاقتصاد الاسلامي كنظام شامل بجميع قطاعاته التنموية بما فيه قطاع المصارف الاسلامية وأبرزها توفير البنيه التحتية والقانونية وايجاد التحالفات بين الهيئات الشرعية والشركات المعنية.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر عدد من كبار المسئولين وصناع القرار في قطاع الاقتصاد الاسلامي ومجموعة كبيرة من العلماء واعضاء الهيئات الشرعية والمتخصصون وأكاديميون مختصون في مجال المال والاعمال وصناعة البنوك الاسلامية

 وترعى المؤتمر هيئات اقتصادية وأكاديمية دولية من بينها بنوك ومؤسسات مالية في تركيا والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

 وستناقش جلسات المؤتمر عدداً من المحاور من بينها نموذج تأسيس نظام عالمي للاقتصاد الإسلامي وإمكانية تطبيق ذلك، والصيرفة الإسلامية والتأمين التكافلي وسبل تطويره والتطبيقات المعاصرة لمنظومة الزكاة والوقف.

كما سيناقش المؤتمر قياس مدى التزام البنوك الإسلامية والمؤسسات الإسلامية الأخرى بقواعد الاقتصاد الإسلامي ومقاصد الشريعة الإسلامية من حيث مساهمتها في التنمية بشكل عام، وفيما يتصل برؤية تنمية تركيا 2023 بشكل خاص.

الحلول العملية في مواجهة العقبات التي تواجهها الهيئات الشرعية حاليا وسيتم المناقشة في ورشة عمل موازية الحلول المقترحة لمعالجة المشكلات المطروحة حول طبيعة العلاقة بين القيادات الادارية لأي شركة او جهة مع الهيئات الشرعية.

مبادرات

وسيتم في ختام المؤتمر إطلاق مبادرة مقترحة إلى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان لاعلان اسطنبول مدينة عالمية نموذجية لتطبيق نظام الاقتصاد الاسلامي كمشروع عالمي، وإطلاق مشروع دليل الاقتصاد الاسلامي في تركيا والذي سيتم من خلاله سيتم تثقيف المجتمع وتوفير المعلومات والبيانات وتقديم الحلول العملية في مواجهة العقبات التي يواجهها تطبيق الاقتصاد الاسلامي بالإضافة إلى مجموعة الكتب المتخصصة لخدمة البنوك الاسلامية والاقتصاد الاسلامي.

كما سيتم إطلاق جائزة وشهادة التزام دولية للاقتصاد الإسلامي، واعتماد جائزة التزام دولية يصدرها الاتحاد العالمي للهيئات الشرعية، واعتماد شهادة التزام دولية يصدرها المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي.

وسيشهد المؤتمر اطلاق مجموعة مشاريع استراتيجية عالمية مقرها تركيا تخدم التنمية في ظل الاقتصاد الاسلامي ومن المشاريع المقترحة بنك اسلامي عالمي – شركة اعادة تأمين اسلامي – قناة فضائية – جامعة للاقتصاد الاسلامي  – سوق مالية اسلامية دولية – مدن اسلامية دولية متخصصة في قطاعات الاوقاف والسياحة الحلال والمنتجات الحلال وغيرها.

معرض

وسيقام على هامش المؤتمر معرض للمصارف والشركات التي تعمل وفق الاقتصاد الاسلامي في ترويج منتجاتها كما سيتم البيع وابرام الصفقات والاعلان عن اهم وأبرز الخدمات والمنتجات الإسلامية.

ويستهدف هذا المعرض مشاركة المشروعات القائمة التي تعمل وفق الاقتصاد الاسلامي من الفنيين الاقتصاديين من المستويات المتنوعة، من بينهم رؤساء مجالس إدارة، وأعضاء إدارة ومدراء مكاتب والرؤساء والمسؤولين التنفيذيين والمدراء الماليين، وكبار المديرين التنفيذيين، ونائبي الرؤساء والمديرين للشركات المحلية والعالمية.

ويهدف المعرض إلى جمع شمل الحكومة والهيئات التنظيمية من مختلف أنحاء العالم، بالأخص من الدول الإسلامية وكذلك البنوك الاسلامية وكبار المهنيين من مختلف صناعات المنتجات الحلال والسياحة الحلال وغيرها وعرض أفضل الممارسات الشرعية في قطاع التمويل الإسلامي، والتجارة الدولية وتنمية رأس المال البشري في البيئة الاقتصادية الحالية.