اتفاقية بين “المياه الوطنية” السعودية و”مدن” لتوريد وبيع مياه الشرب في عدد من المدن الصناعية

by sufaraaadmin

وقّعت شركة “المياه الوطنية” السعودية والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” اتفاقية لتوريد وبيع مياه الشرب في عدد من المدن الصناعية القائمة المستقبلية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن الجهود المبذولة من الجانبين لتعزيز الاستدامة المائية في المدن الصناعية القائمة وهي: المدينة الصناعية الأولى بمكة المكرمة، والمدينة الصناعية بالمدينة المنورة، والمستقبلية وهي: المدينة الصناعية الثالثة بالرياض، والمدينة الصناعية بجازان، والمدينة الصناعية بنجران، وواحة مدن بالأحساء، والمدينة الصناعية بحائل، والمدينة الصناعية بالباحة، والمدينة الصناعية الأولى بعسير، وذلك بما يتوافق مع استراتيجية تمكين الصناعة، ومستهدفات “رؤية السعودية 2030” لتحقيق السلامة البيئية، وتعظيم الاستفادة منها.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي المكلف لشركة “المياه الوطنية” نمر بن محمد الشبل والرئيس التنفيذي لـ”مدن” خالد بن محمد السالم في المركز الرئيس لشركة “المياه الوطنية”.

الشبل: الاتفاقية ستسهم في رفع المحتوى المحلي الصناعي في المملكة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه الوطنية نمر الشبل إن هذه الاتفاقية التي تدعمها الشركة ستسهم في رفع المحتوى المحلي الصناعي بالمملكة، من خلال توفير أكثر من 14 مليون متر مكعب من مياه الشرب لقطاع الأعمال في المناطق الصناعية في عدد من المدن خلال مدة الاتفاقية، وذلك من خلال تزويد المدن الصناعية المتفق عليها بـ 7900 متر مكعب يومياً من المياه.

وأوضح الشبل أن الشركة تنفّذ العديد من المبادرات التي تسهم في جذب الاستثمار، سواء في قطاعها الأساسي وهو صناعة المياه، أو من خلال شركائها الذين تعدّ “مدن” أحدهم، لجذب رساميل المدينة الصناعية الحالية أو المستقبلية، وفقاً لمستهدفات و”رؤية المملكة 2030″.

وبيّن أن الاتفاقية تنصّ على أن تلتزم الشركة بتزويد المدن الصناعية التسع بأكثر من 2.9 مليون متر مكعب من مياه الشُرب في السنة الوحدة، والإشراف عليها حسب الكميات المحددة في الإطار الزمني للاتفاقية.

وأشار إلى أن خدمات مياه الشرب في المشروع ستخدم أكثر من 9 مدن صناعية لمدة 5 سنوات من تاريخ توقيع الاتفاقية، لافتاً النظر إلى أن الاتفاقية ستضمن توريد الشركة كميات مياه الشرب المتفق عليها إلى نقاط الربط عند حدود المدن الصناعية القائمة والواعدة، وذلك عند اكتمال المشاريع والأعمال اللازمة لتنفيذ منظومة المياه التي يتم تحديدها من قبل المختصين في الهيئة السعودية للمدن الصناعية، ومناطق التقنية حسب السياسات والأنظمة المتبعة لديهم.

السالم: الاتفاقية تأتي في إطار التكامل مع القطاع الخاص

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ “مدن” خالد بن محمد السالم إن الاتفاقية تأتي في إطار التكامل مع القطاع الخاص، بهدف تمكين الصناعة، والإسهام في زيادة المحتوى المحلي، وتحديث الخدمات والمرافق الأساسية في المدن الصناعية، وفقاً للمبادرات المُسندة إلى “مدن” لتنفيذها ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية، والخدمات اللوجيستية “ندلب” اتساقاً مع “رؤية السعودية 2030”.

وأوضح السالم أنه بموجب هذه الاتفاقية سيتم ضخ كميات من مياه الشرب تصل إلى 7900 متر مكعب يومياً بحسب المعايير والمواصفات الواردة في هذا الشأن من “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة”، مع إمكانية زيادة كميات المياه حسب نمو المدينة الصناعية مستقبلاً، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الجهتين، لضمان استدامة إمدادات المياه للمدن الصناعية.

وأشار إلى أن “مدن” تعمل وفق خطة عمل متكاملة تستهدف تطوير خدمات ومرافق المياه داخل المدن الصناعية، وذلك بتشغيل محطات جديدة لمياه الشرب والضخ ومعالجة الصرف الصحي، حيث يبلغ حالياً عدد محطات مياه الشرب 27 محطة، بالإضافة إلى 11 محطة معالجة صرف صحي، ويصل إجمالي كمية مياه الشرب المنتجة 40 مليوناً و496 ألفاً و276 متراً مكعباً وإجمالي مياه الصرف المنتجة 27 مليوناً و864 ألفاً و926 متراً مكعباً، فيما يبلغ إجمالي المياه المعالجة 26 مليوناً و371 ألفاً و632 متراً مكعباً.
منقول الكترونيات…….

WhatsApp chat