بدء فعاليات الدورة التدريبية حول “منافذ البحث”

by hassan

سفراء – إسطنبول

بدأت أمس الخميس 27/08/2020 فعاليات دورة “مهارات استخدام المنصات والنوافذ العلمية في رفع كفاءة الباحثين والأكاديميين” التي تنظمها مؤسسة سفراء للتطوير المهني – مقرها مدينة اسطنبول التركية- بمشاركة أكثر من 30 متدرباً من عدد من الدول العربية.

ويقدم الدورة التي تمتد لـ 7 ساعات تدريبية الأكاديمي والخبير الأردني د. مؤيد فليفل المحاضر في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية.

وتشمل الدورة التي تنفذ عبر تطبيق ZOOM التعريف بالنوافذ العلمية المستخدمة في البحث عن المعلومات عبر الانترنت لإعداد البحث العلمي، وشرح فوائد ومزايا كل منها.

كما تناقش الدورة مقدمات حول التعامل مع نطاق “Scopus” لنشر الأبحاث في المجلات المحكمة وبرنامج “Mendely Software” الذي يستخدم لفحص مستوى أصالة البحث وكشف الاقتباسات والسرقات البحثية وعناوين أخرى من بينها “Google Scholar” و”Research Gate” و “Publons- Clarivate Analytics”.

وأوضح المهندس أحمد محمود، مدير العلاقات العامة والاتصال في مؤسسة سفراء أن هذه الدورة تعد من البرامج الهامة التي تناقش أهمية المنصات العلمية في مهنة الباحثين.

وأوضح أن من بين المستفيدين من الدورة باحثون في مراكز علمية وبحثية وأكاديميون ومحاضرون جامعيون وطلبة دراسات عليا وعاملون في مراكز تدريب وتطوير مهني متعددة في كل من دول المغرب والجزائر والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية.
كما أشار محمود إلى أن مؤسسة سفراء تستعد للشروع بتنفيذ مجموعة جديدة من الدورات في مجالات تطوير مهارات العاملين في البلديات والمؤسسات خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

WhatsApp chat