التدريب الإلكتروني- تجارب ورؤي مستقبلية

by sufaraaadmin

اختتام مؤتمر “التدريب الإلكتروني- تجارب ورؤى مستقبلية”

اختتمت مساء الأحد الماضي فعاليات مؤتمر التدريب الإلكتروني .. تجارب ورؤى مستقبلية الذي نظمته مؤسسة سفراء للتدريب المهني في تركيا بالشراكة مع تجمع مجتمعات التعليم المهني للتدريب الإلكتروني في فلسطين.

وشارك في المؤتمر الذي استمر لثلاثة أيام متحدثون من المختصين والخبراء في عدد من دول العالم من بينها فلسطين والأردن ومصر وتركيا وسوريا وتونس والسنغال وقطر والمغرب والجزائر وليبيا.

وحضر المؤتمر الذي نظم عبر منصتي zoom وteams وتم بثه بتقنية البث المباشر عبر العديد من حسابات التواصل الاجتماعي أكثر من نحو 500 من المشاركين  المهتمين بالتدريب الإلكتروني.

وافتتح المؤتمر بكلمات لكل من الأستاذة سامية الديك منسقة تجمع مجتمعات التعلم المهني للتدريب الإلكتروني في فلسطين والمهندس النادي رجب المدير التنفيذي لمؤسسة سفراء للتدريب المهني في تركيا، فيما تولى رئيس الجلسة الأولى الدكتور وحيد جبران التعريف بالحضور والمشاركين وعرض محاور المؤتمر وأهدافه.

وتحدث الأكاديمي الفلسطيني والباحث في الجامعات الماليزية د. وائل مسلماني حول خصائص التدريب الإلكتروني والمزايا التي يمكن أن يوفرها مقارنة بالتعليم الوجاهي، فيما تناول الدكتور سليمان حرب من جامعة الأقصى في فلسطين في ورقته معايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم الإلكتروني.

وعرضت التربويتان سامية الديك ومنى بلعاوي تجربة “تجمع مجتمعات التعلم المهني للتدريب الإلكتروني في فلسطين”.

وافتتح اليوم الثاني من المؤتمر بعرض ورقة عمل لـ أ.د محمد الجمني مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالسكو” تناول فيها “التعليم الالكتروني في الوطن العربي ومشروعات الالكسو للنهوض به”
وتم خلال اليوم الثاني الذي أدارت جلساته الأستاذة سامية الديك عرض 6 تجارب مختلفة من بلدان عديدة من الوطن العربي، حيث قدم الأستاذ مصطفي عبدالرؤوف مسلم شرحاً عن التجربة المصرية نيابة عن الأستاذ طارق أبو زاهر رئيس فريق ميكروسوفت سوهاج 365.

وقدمت الأستاذة نداء أحمد طاهر حسن تجربة فلسطينية رائدة في تحويل منهاج الفزياء الى كتاب الكتروني، فيما قدمت التجربة التونسية في التدريب الإلكتروني الأستاذة وداد الرزقي رئيس الجمعية التونسية للمبادرات التربوية.

وقدم الأستاذ حلمي رؤوف حمدان رئيس فرع دولة فلسطين للمجلس العربي للتعليم والتدريب الالكتروني تجربة فلسطينية أخرى، في حين عرضت المدربة والخبيرة التربوية في مجال تكنولوجيا التعليم مبروكة مليطان تجربة ليبيا في التدريب الإلكتروني التربوي، وعرض الأستاذ إبراهيم مرعي من مصر تجربة فردية في مجال (الجيوجبرا).

وشهد اليوم الثالث للمؤتمر عرض 7 تجارب مختلفة من بلدان عديدة من الوطن العربي، حيث قدمت الأستاذة عبير شاهين عرضاً عن مؤسسة فريق مايكروسوفت الأردن، فيما عرضت الأستاذة لينة خليفة منسق فريق التعليم يجمعنا تجربة فلسطينية من قطاع غزة.
وقدمت المدربة الدولية والمستشارة في التدريب وبرامج التدريب الإلكتروني رابحة حسين آدم عرضاً للتجربة الليبية، في حين عرضت الأستاذة بدرية تعمري مدربة دمج التقانة بالتعليم والمناهج المطورة في وزارة التربية السورية تجربة سوريا في التدريب الإلكتروني.

و قدمت مؤسِسة فريق MTIEPP للتدريب والتطوير الفلسطيني فريال عامر شراورة تجربة المؤسسة في حين قدم المهندس حسين عبد القادر رئيس الهيئة العالمية للاعتماد رؤية حول المؤسسة.
من ناحيتهما عرض كل من المهندس محمد عمد عدس والمهندس سامر المصري من فلسطين تجربة التدريب الإلكتروني لدى مؤسسة سفراء للتطوير المهني.

وقال  المهندس النادي رجب المدير التنفيذي لمؤسسة سفراء للتطوير المهني الذي أدار اليوم الختامي إن المؤتمر يمثل واحداً من عديد الأنشطة التي تسعى المؤسسة لتنفيذها في إطار خطط عملها لتطوير واقع العمل المهني في البيئات العربية المختلفة.
وأضاف أن تطوير العمل التدريبي عن بعد كمنهجية أداء بات يحتل موقعاً متقدماً على أجندة المؤسسة التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المضمار.
وأوضح رجب أن اتجاهات الأعمال الحديثة باتت تركز بشكل كبير على بناء العمل المؤسسي في العالم الافتراضي سيما في ظل المتغيرات التي فرضتها جائحة كورونا، الأمر الذي يستوجب عكس الكثير من الجهود والأنشطة لتطوير قدرات المؤسسات ذات العلاقة في مجال التدريب الإلكتروني.

وأضاف أن تطوير العمل التدريبي عن بعد كمنهجية أداء بات يحتل موقعاً متقدماً على أجندة المؤسسة التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المضمار.

وأوضح رجب أن اتجاهات الأعمال الحديثة باتت تركز بشكل كبير على بناء العمل المؤسسي في العالم الافتراضي سيما في ظل المتغيرات التي فرضتها جائحة كورونا، الأمر الذي يستوجب عكس الكثير من الجهود والأنشطة لتطوير قدرات المؤسسات ذات العلاقة في مجال التدريب الإلكتروني.

WhatsApp chat