“بيبسيكو” تختار شركتين ناشئتين من لبنان للمشاركة في برنامج “Greenhouse Accelerator”

by sufaraaadmin

أعلنت شركة “بيبسيكو” عن أسماء الشركات الـ 10 التي تمّ اختيارها للمشاركة في النسخة الأولى من برنامج “Greenhouse Accelerator” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد عملية تحكيم صارمة تمت على مراحل عدة. وتمّ اختيار شركتين من لبنان للمشاركة في البرنامج، وهما “الدوامة”، التي توفر برنامجاً للتعرف على الصور عبر الذكاء الاصطناعي من خلال أتمتة عمليات تحليل النفايات لتعزيز إيرادات إعادة التدوير لشركات إدارة النفايات، و”Live, Love, Recycle”، التي تهدف لتبسيط عمليات إعادة التدوير من خلال رقمنة قطاع إدارة النفايات.

وتولّت لجنة خاصة ومختارة بعناية مؤلفة من كبار المدراء التنفيذيين في شركة “بيبسيكو” اختيار الشركات الناشئة وفق 5 معايير رئيسية شملت: توافق أهداف الاستدامة مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية  (+pep)، والتوافق الاستراتيجي مع شركة “بيبسيكو”، وقابلية التوسع، والأهمية بالنسبة الى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتملك مؤهلات جديدة ومتطورة.

وركّزت لجنة التحكيم على الشركات الناشئة التي تعمل على تسريع الاستدامة البيئية في صناعة الأغذية والمشروبات من خلال التقنيات التي تعتمد على تقليل مواد التعبئة والتغليف وإيجاد بدائل مستدامة لها، وزيادة عمليات إعادة التدوير وتعديل سلوكيات إعادة التدوير المستدامة. ويهدف برنامج Greenhouse Accelerator لتعزيز حلول وابتكارات مستدامة في مجال التعبئة والتغليف، بما يساعد في تسريع جهود شركة “بيبسيكو”، وغيرها من الشركات في الصناعات الأخرى، لإحداث التغيير المطلوب لبناء نظام غذائي أكثر استدامة.

وتم إطلاق برنامج “Greenhouse Accelerator” من “بيبسيكو” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، وتلقى نحو 70 طلباً من الشركات الناشئة في المنطقة. وستركز المبادرة، التي تمتد لـ6 أشهر، على تقديم منح أولية لدعم أعمال الشركات ومساعدتها في إطلاق ابتكاراتها أو توسيع نطاقها. بالإضافة إلى ذلك، يسعى البرنامج إلى تعزيز الابتكار في مجال الاستدامة من خلال التعاون مع منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تسعى لتحقيق الهدف نفسه، وتتشارك مع “بيبسيكو” الرؤية ذاتها ببناء نظام غذائي أكثر استدامة.

وستحصل الشركات الـ 10 المختارة على منحة نقدية قدرها 20 ألف دولار أميركي لدعم أعمالها، وعلى توجيه فردي من خبراء شركة “بيبسيكو”. وفي نهاية البرنامج، ستحصل الشركة الفائزة على منحة قدرها 100 ألف دولار أميركي من شركة “بيبسيكو”، إلى جانب تمكينها من الوصول إلى شبكة متنامية من الخبراء والمستثمرين والمرافق اللوجيستية لدعم نموها من خلال بناء قدراتها.

شيخ: البرنامج يمثل مثالاً حيّاً لجهودنا في بناء سلسلة قيمة إيجابية

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في “بيبسيكو” عامر شيخ إن برنامج “Greenhouse Accelerator” من “بيبسيكو” يمثّل مثالاً حيّاً لجهود الشركة لبناء سلسلة قيمة إيجابية وإعطاء الأولوية للتنوع وإعادة التدوير من خلال استراتيجية “بيبسيكو الايجابية” (pep+)، التي تمثل إطار عمل الشركة الاستراتيجي للتحول الشامل.

وأضاف شيخ أن الشركة تلقت العديد من الطلبات من مجموعة متميزة من الشركات الناشئة التي تبتكر في مجال التعبئة والتغليف المستدام، مؤكداً التطلع لتزويدهم بكل الدعم اللازم على مدار الأشهر الستة المقبلة لتمكينهم من تحقيق أقصى إمكاناتهم، بما يتماشى مع جهود المنطقة بتنمية الشركات الجديدة والمتطورة.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يشتمل على جلسة إرشاد فردي تتيح لرواد الأعمال فرصة الاستفادة من خبرات شركة “بيبسيكو” وخبراء تسريع الأعمال التجارية لدى الشركة، الذين بدورهم سيقدمون خبراتهم وتوجيهاتهم حول مجالات البحث والتطوير ونماذج الأعمال التجارية وتطوير المنتجات والممارسات التنظيمية وتنشيط الأسواق، كما يمكن الاستفادة من خبراتهم في التغلب على العقبات التي تواجه الشركات على مستوى سلسلة التوريد والتسويق والتوزيع والتصنيع والتعبئة والتغليف وتسميات الملصقات، والحصول على الامتيازات، وغيرها من العناصر ذات الصلة بعملياتهم.

WhatsApp chat