شراكة بين “أكوا باور” و”ووتر غلوبال أكسيس” لتطوير التقنيات الخضراء في تحلية المياه

by sufaraaadmin

وقّعت شركتا “أكوا باور” و”ووتر غلوبال أكسيس” المتخصصة في الأبحاث والتطوير والمطورة لتقنية الحقن الهيدروليكي لتحلية المياه، اتفاقية شراكة استراتيجية لمواصلة تطوير التقنيات الخضراء المبتكرة لتحلية المياه، وذلك ضمن فعاليات مشاركة “أكوا باور” كراعٍ استراتيجي لـ”منتدى المياه السعودي 2022″ الذي تستضيفه الرياض.

وتشكل اتفاقية الشراكة عنصراً أساسياً في خريطة الطريق الطموحة التي تتبناها “أكوا باور” للابتكار التكنولوجي، وتهدف من خلالها إلى تقديم قيمة استثنائية لمشاريعها المستقبلية للسعودية عموماً، حيث تتضمن الاتفاقية توظيف تقنية الحقن الهيدروليكي التي طوّرتها “ووتر غلوبال آكسيس” لتحلية المياه في مشاريع “أكوا باور”.

وتعدّ تقنية الحقن الهيدروليكي طفرة تقنية لتحلية المياه. ومع تصنيفها كتقنية “خضراء”، تعدّ خياراً صديقاً للبيئة في تحلية المياه، لعدم الحاجة إلى إجراء المعالجة الكيميائية للمياه، فضلاً عن أن المحلول الملحي الناتج عنها يكون محلولاً أخضر بالكامل، أي متوافقاً تماماً مع المعايير البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، تستهلك تقنية الحقن الهيدروليكي طاقة أقل بكثير مقارنة بالتقنيات المستخدمة حالياً لتحلية المياه، بعد أن أثبتت مبادئ الديناميكا الحرارية كفاءتها في توفير الطاقة. وأكدت نماذج ديناميكيات الموائع الحسابية الحديثة بنجاح لافت أن التقنية التي طورتها “ووتر غلوبال آكسيس” تسمح بتحلية 40 ألف جزء في المليون من مياه البحر، مع معدل استهلاك محدد طاقة يقل عن 1.9 كيلوواط في الساعة لكل متر مكعب، أي أقل بمقدار الثلث تقريباً مقارنةً بمشاريع تقنية التناضح العكسي لمياه البحر الحالية.

ألتمان: الشراكة ستؤدي إلى التوجه السريع نحو التحول في كفاءة الطاقة

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتقنية الجديدة في شركة “أكوا باور” توماس ألتمان إن تحلية مياه البحر تعتبر من العمليات التي تمتاز بكثافة استهلاك الطاقة، مشيراً إلى أن “أكوا باور” رسّخت ريادتها في تحقيق التحول النموذجي على مستوى صناعة تحلية المياه، بعد أن تمكنت من خفض استهلاك الطاقة إلى مستويات غير مسبوقة بشكل كبير.

وأكد ألتمان أن شراكة “أكوا باور” مع “ووتر غلوبال آكسيس” ستؤدي إلى التوجه السريع لتبني الخطوة التالية للتحول في كفاءة الطاقة، من أجل تمهيد الطريق نحو نشر تقنيات صديقة للبيئة قائمة على الابتكار، مشيراً إلى التطلع لتطبيق هذه التقنية وغيرها من التقنيات المتقدمة، لدعم مهمة الشركة الهادفة إلى توصيل الطاقة والمياه بطرق موثوقة وبنهج مسؤول وبتكلفة منخفضة.

نومين: نهدف إلى الوصول بتقنية قوية وقابلة للتطوير لتحلية مياه البحر في نهاية العام الحالي

من ناحيته، قال يوسيبي نومين، أحد مخترعي تقنية الحقن الهيدروليكي لدى شركة “ووتر غلوبال آكسيس”: إن هدف الشركة يتمثل في الوصول إلى المجتمع مع نهاية هذا العام بتقنية قوية وقابلة للتطوير لتحلية مياه البحر، وتمتاز بانخفاض تكاليف الصيانة، وخفض آثارها على البيئة، بما يسهم في تحقيق التحول لنموذج المياه العذبة.

“منتدى المياه السعودي 2022”

في سياق متصل، وضمن فعاليات “منتدى المياه السعودي 2022” الذي عقد على مدار 3 أيام تحت رعاية أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، وفي حضور نائب أمير منطقة الرياض محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، ووزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ، شاركت “أكوا باور” كراع استراتيجي للمنتدى، دعماً لشعاره “استدامة المياه .. مسؤولية للجميع”، حيث استعرضت الشركة عبر منصة المنتدى محفظة أعمالها في قطاع تحلية المياه داخل المملكة وخارجها، والتي عززت من ريادتها العالمية بوصفها أكبر مطور ومشغل خاص لتحلية المياه في العالم.

من جانب آخر، شارك نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتقنية الجديدة في “أكوا باور” توماس ألتمان  كمتحدث رئيس في حلقة نقاشية خلال “منتدى المياه السعودي”، بعنوان “التقاط الكربون واستخدامه المتكامل مع تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي”، حيث استعرض  أحدث الأفكار والتوجهات حول استخدام ثاني أوكسيد الكربون في محطات التناضح العكسي ونتائجه في ما يتعلق بتحلية المياه واستهلاك الطاقة المنخفض إلى المستوى الأخضر.

كما شارك نائب الرئيس لقطاع المياه والخدمات التقنية في “أكوا باور” طارق ندا في حلقة نقاشية بعنوان “كود تحلية المياه في المملكة: جودة المياه المنقولة .. وجود مجال للتحسين”.

يُشار إلى أن “أكوا باور” تقوم حالياً بتوصيل المياه المحلاة إلى 24 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من خلال محفظة أصول لمحطات تحلية مياه تضم 16 محطة لتحلية المياه، يقع 50 في المئة منها في السعودية، وتشمل: مشروع محطة الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر، ومشروع محطة “بيترو رابغ” المستقل للمياه، ومشروع محطة “الشعيبة” المستقل لإنتاج المياه والكهرباء، ومشروع محطة “رابغ 3” المستقل لتحلية المياه الذي يعدّ أكبر مشروع مستقل لتحلية المياه في المملكة والأكبر من نوعه بتقنية التناضح العكسي في العالم.

WhatsApp chat