اتفاقية بين “دوبال” ووزارة الطاقة الإماراتية للانضمام إلى مبادرة “الريادة في الهيدروجين”

by sufaraaadmin

وقّعت شركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” (دوبال) اتفاقية مع وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية للانضمام إلى مبادرة الإمارات “الريادة في الهيدروجين”، وذلك من أجل استكشاف فرص التعاون بين الصناعات وإجراء المزيد من البحث والتطوير في الاستخدامات المستقبلية للهيدروجين في إزالة الكربون.

ووقع الاتفاقية وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لقطاع الطاقة والبترول شريف العلماء والرئيس التنفيذي لشركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” عبد الناصر بن كلبان في موقع الطويلة التابعة لـ”دوبال”، في حضور وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي والعضو المنتدب لـ”دوبال” عبدالله كلبان.

وتتمتع الإمارات بمكانة متميزة تساعدها على ريادة اقتصاد الهيدروجين الناشئ، ويمكن استخدام الهيدروجين بدلاً من الغاز الطبيعي في عمليات إنتاج البخار وتشغيل التوربينات والأفران في مصاهر الشركة.

وستعمل “الإمارات العالمية للألمنيوم”، بعد التوقيع على مبادرة “الريادة في الهيدروجين”، مع الشركات الأخرى على استكشاف الإمكانات التقنية والاقتصادية للهيدروجين في عمليات إنتاج الألمنيوم، بالإضافة إلى عمليات سلسلة التوريد المحلية للشركة.

وبانضمامها إلى هذه المبادرة، ستصبح شركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” أيضاً عضواً في “ائتلاف أبوظبي للهيدروجين” و “اللجنة الفنية الوطنية للهيدروجين” التي أسستها وزارة الطاقة والبنية التحتية في العام 2020 من أجل تقييم دور الهيدروجين في نقل الطاقة وإمكانية التصدير.

وتهدف جميع هذه المبادرات والبرامج إلى تحقيق طموح دولة الإمارات وتعزيز مكانة الدولة على المستوى العالمي في مجال الهيدروجين المنخفض الكربون، حيث تنفذ الدولة سبعة مشاريع تستهدف 25 في المئة من حصة أسواق التصدير الرئيسية بما فيها اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والهند بالإضافة إلى الأسواق التي تتمتع بإمكانات كبيرة في أوروبا وشرق آسيا.

المزروعي: الإمارات تواصل جهودها للنهوض بقطاع الطاقة النظيفة

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي : “إن دولة الإمارات تواصل جهودها في اتخاذ خطوات راسخة للنهوض بقطاع الطاقة النظيفة، ولاسيما طاقة الهيدروجين، وتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للاقتصاد الأخضر المستدام، تماشياً مع الرؤية الاستشرافية رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وتنفيذاً لمشاريع الخمسين، وصولاً لمئوية الإمارات 2071”.

وأضاف المزروعي: “ان اتفاقية انضمام شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لمبادرة تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين التي أعلنت عنها دولة الإمارات ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية أثناء مؤتمر الأطراف لتغير المناخ في غلاسكو، ستخلق نموذجاً جديداً للتعاون البنّاء في تعزيز مكانة طاقة الهيدروجين بوصفها عاملاً حاسماً لإزالة الكربون من الصناعات التي يصعب تخفيفها، وإن دولة الإمارات تنظر لطاقة الهيدروجين كوقود واعد للمستقبل وأحد الممكنات الرئيسية للوصول إلى الحياد المناخي ومستهدفات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، وإن مثل هذه الشراكات ستسهم في بلورة التحول نحو الطاقة النظيفة المتجددة”.

وأوضح أن “مثل هذا التعاون يعزز مكانة دولة الإمارات كواحدة من أكثر دول العالم دعماً للطاقة النظيفة، وكذلك ريادتها في مجال الهيدروجين، وتعزز مساهمة وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تحقيق أهداف الدولة المناخية، وهي خطوة متقدمة في جعل الإمارات قوة مؤثرة في مجال الطاقة النظيفة، ولاسيما الهيدروجين، بفضل ما تمتلكه من مقومات تمكنها من قيادة التحوّل في قطاع الطاقة حول العالم”.

وأكد أن “وزارة الطاقة والبنية التحتية على أتم الاستعداد لتقديم الدعم اللازم لجميع شركائها محلياً وإقليمياً وعالمياً، لتمكين وتطوير قطاع الطاقة النظيفة المنخفضة الانبعاثات الكربونية، والتعاون البنّاء لتحقيق تطلعات الدولة في إحداث تغير إيجابي في قضية المناخ، والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية”.

بن كلبان: استخدام الألمنيوم يشكل عاملاً أساسياً في إزالة الكربون في العديد من القطاعات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “الإمارات العالمية للألمنيوم” عبد الناصر بن كلبان: “يُشكل استخدام الألمنيوم والاعتماد عليه عاملاً أساسياً في إزالة الكربون في العديد من القطاعات الأخرى، في حين إزالة الكربون من عملية إنتاج الألمنيوم في حد ذاته تحدياً كبيراً. ويعدّ استخدام الهيدروجين بدلاً من الغاز الطبيعي جزءاً من الحل المحتمل، ونتطلع إلى تسريع عملنا في هذا المجال بالشراكة مع الأعضاء الآخرين في مبادرة “الريادة في الهيدروجين”، ومن خلال التعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، ودعماً للمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول العام 2050 في دولة الإمارات”.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام 2021، وقّعت “الإمارات العالمية للألمنيوم مذكرة تفاهم مع “جنرال “إلكتريك لوضع خريطة طريق لإزالة الكربون من توربينات الغاز العملاقة التابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عن طريق التحول إلى الهيدروجين.

ويعتبر إنتاج الألمنيوم عملية كثيفة الاستخدام للطاقة، فيما يُعزى أكثر من نصف انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في صناعة الألمنيوم العالمية إلى توليد الكهرباء.

WhatsApp chat