مشروع مشترك بين “موانئ أبوظبي” و”كي إم تي إف” الكازاخستانية لتقديم الخدمات البحرية

by sufaraaadmin

وقّعت مجموعة “موانئ أبوظبي” اتفاقية شراكة مع “كي إم تي إف” (كازمورترانسفلوت) التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط “كاز موناي غاز”، تهدف لإطلاق مشروع مشترك حصري تتوزع حصص ملكيته بنسبة 51 في المئة لمجموعة “موانئ أبوظبي” و49 في المئة لشركة “كي إم تي إف”، بهدف تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود، كما وقع الجانبان اتفاقية لتوفير ناقلات نفط الخام.

ويقدم المشروع الذي سيعمل على اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة، مجموعة واسعة من الخدمات تشمل دعم سفن الخدمات البحرية، وخدمات لوجيستية متكاملة للقطاع البحري، وتوفير خدمات تحت سطح الماء، بالإضافة إلى توفير خدمات إعادة الشحن الإقليمي للحاويات والبضائع المدحرجة والنفط الخام في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود في مرحلة لاحقة، إلى جانب المشاركة في عدد من المشاريع المستقبلية المحددة عبر جملة من العقود البحرية التي تزيد قيمتها على 780 مليون دولار أميركي.

ويسهم التكامل بين محفظة مجموعة “موانئ أبوظبي” المتنوعة من الخدمات البحرية العالمية من جهة، والعمليات في المياه الضحلة والأسطول القوي والسجل الناصع من النجاح، والمعرفة العميقة بالسوق المحلية التي تتمتع بها “كي إم تي إف” من جهة أخرى، في جعل المشروع المشترك الجديد لاعباً أساسياً في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود.

ومن المتوقع أن يساعد المشروع في إتاحة فرص جديدة على امتداد المنطقة وبخاصة في مجال أعمال التطوير الجارية حالياً للأساطيل والمنشآت، والمشروعات البحرية ومن ضمنها مشروع توسيع حقل كاشاغان النفطي البحري بتكلفة تبلغ  مليارات عدة من الدولارات.

كما وقّعت مجموعة “موانئ أبوظبي” وشركة “كي إم تي إف” اتفاقية مدتها 7 أعوام يقوم من خلالها المشروع المشترك بتوفير ناقلات عدة لنقل النفط الخام على الصعيد الدولي. وبموجب الاتفاقية، ستعمل ناقلات شركة “كي إم تي إف” مع ناقلة من فئة “أفراماكس” تابعة لمجموعة سفين، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية ليتمكن الطرفان من نقل 8-10 ملايين طن من النفط الخام سنوياً، مع وجود خطط للاستحواذ على المزيد من السفن خلال المستقبل القريب.

وتعدّ منطقة بحر قزوين واحدة من أقدم المناطق المنتجة للنفط في العالم ومن أهم مصادر سوق الطاقة العالمية.

الأحبابي: نتطلع إلى توظيف خبراتنا لدعم الاتفاقية

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة “موانئ أبوظبي” فلاح محمد الأحبابي تطلع المجموعة إلى توظيف خبراتها لدعم الاتفاقية بما يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الصديقة وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة.

وقال: “يفتح هذا المشروع المشترك مع شركة “كي إم تي إف” الباب أمام فرص واسعة في منطقة بحر قزوين الحيوية للإنتاج العالمي للطاقة، والتي يعمل فيها عدد من الشركات العالمية العملاقة في هذا القطاع”.

وأضاف: “يشكل تقديم الخدمات البحرية في هذه السوق الرئيسية انطلاقة جديدة لمجموعة موانئ أبوظبي نحو العالمية ومواصلة تطوير أعمالها”.

ماجزوم: الاتفاقية تتيح تكامل القدرات الفريدة والمعرفة الواسعة باحتياجات الأسواق وفهمها

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة “كاز موناي غاز” ميرزاغالييف ماجزوم: “تعدّ هذه الاتفاقية تحالفاً بين شركتين عالميتين وتتيح تكامل القدرات الفريدة والمعرفة الواسعة باحتياجات الأسواق وفهمها. ومع تطلع العالم إلى مصادر طاقة مستقرة، فإننا سنتمكن من توفير محفظة متكاملة من الخدمات المدعومة بأسطول حديث وفرق من الخبراء من ذوي المعارف الواسعة محلياً وعالمياً”.

وأضاف: “تحرص الشركات العاملة في حقول النفط في منطقة بحر قزوين على إيجاد شركاء موثوقين وخدمات ذات قيمة مضافة، ولا شك بأن “كي إم تي إف” ومجموعة موانئ أبوظبي توفران الحل المثالي لذلك”.

الشامسي: الاتفاق يجسّد حجم النمو الذي حققناه خلال فترة زمنية وجيزة

بدوره، أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ أبوظبي” محمد جمعة الشامسي أن المجموعة ركزت خلال العام 2022 على توسيع أعمالها ومحفظة الخدمات البحرية التي تقدمها إلى متعامليها حول العالم، بما يدعم رؤية القيادة الرشيدة للدولة.

وقال: “يعدّ هذا الاتفاق الأول من نوعه بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة النفط الوطنية الكازاخستانية، ويجسّد حجم النمو الذي حققناه خلال فترة زمنية وجيزة، ويسلط الضوء على المدى الذي وصلت إليه قدراتنا في مجال خدمات الأفشور المقدمة إلى الأسواق العالمية الرئيسية”.

WhatsApp chat