السياحة العربية.. إمكانات ولكن!!

by sufaraaadmin

يمثل قطاع السياحة واحداً من أهم أسواق تشغيل اليد العاملة حول العالم، ويشكل مصدراً أساسياً للدخل القومي في كثيرٍ من البلدان.
ووفقاً لمعطيات منسوبة لمنظمة السياحة العالمية فإن هذا القطاع دعم عالميا وبشكل مباشر نحو 108 مليون وظيفة حتى عام 2016، فيما وفر دعماً تشغيلياً غير مباشر لقرابة 277 مليون شخصاً.

ويشغل قطاع السياحة ما نسبته 12% من إجمالى الوظائف فى الدول العربية، التي توقع الدكتور حسام درويش الأمين العام المساعد لمنظمة السياحة العربية أن تصل استثماراتها في هذا القطاع الحيوي إلى 323 مليار دولار بنهاية 2020.

وبحسب منظمة السياحة العالمية، فقد بلغ عدد السياح الذين تنقلوا خارج حدودهم خلال العام 2015 مليارا و148مليون سائح، بينهم 609 ملايين سائح توجهوا إلى أوروبا، بينما تذيلت المنطقة العربية قائمة المناطق المستقبلة للسياح، إذ زارها 54 مليون سائح فقط بنسبة أقل من 3% من حجم السياحة العالمية.
وعلى الرغم من قلة مساهمة العرب في السياحة العالمية فإن إنفاقهم خارج الوطن العربي يصل إلى 40 مليار دولار سنويا، حيث يشكل السياح العرب 20% من ضيوف الفنادق الممتازة في بريطانيا.

ووفقاً لتقرير بثته قناة الجزيرة القطرية، فإن منظمة السياحة العالمية تصنف المواطن الخليجي بالأكثر إنفاقا في العالم، حيث ينفق في الليلة الواحدة ما يعادل 1200 دولار، بينما ينفق الأوروبي 880 دولارا فقط.
ويقدر حجم الخسائر التي مني بها قطاع السياحة العربي في الأعوام الأخيرة بنحو 42 مليار دولار.

وتمثل دبي في الإمارات المزار السياحي الأول بين المدن العربية وفقاً لإحصائية أجرتها شركة “ماستر كارد” في العام 2016، والتي منحت المدينة الإماراتية المرتبة الرابعة في قائمة من 138 مدينة زارها السياح في ذلك العام، حيث حلت دبي ب15.27 مليون زائر بعد كل من بانكوك ولندن وباريس، على التوالي.
ورغم غنى العالم العربي بالآثار والمناظر الطبيعية وامتداد شطئانه على آلاف الكيلومترات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيطين الهندي والأطلسي، واعتدال المناخ في كثير من بلدانه، إلا أن أياً من دوله ما زالت عاجزةً عن إيجاد مكان لها بين الدول العشرة الأولى الأكثر استقطاباً للسياح في العالم.
أما على مستوى الدول المسلمة فتحتل تركيا المرتبة السادسة بين أول عشر وجهات سياحية عالمية، فيما تحل ماليزيا عاشرا .
المصادر:-
http://cutt.us/8QrL7
http://cutt.us/aJqRa
http://cutt.us/0YET
http://cutt.us/C8L5b

WhatsApp chat