أبوظبي: إنجازات نوعية في 2021 على طريق التنمية ومواجهة تداعيات الجائحة

by sufaraaadmin

أعلنت “دائرة البلديات والنقل في أبوظبي” عن تقريرها السنوي للعام 2021، والذي سلّط الضوء على إنجازات نوعية للدائرة وجهودها لتحفيز النمو المستمر لأبوظبي، والتي ساهمت في تعزيز تنافسية الإمارة ودعم مسيرتها التنموية، ومواجهة التداعيات العالمية للجائحة للسنة الثانية على التوالي.

وأشارت الدائرة في تقريرها إلى اعتماد وإنجاز مجموعة من المشاريع الخدماتية الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية خلال العام الماضي لتعزيز جودة الحياة في الإمارة، ودعم الجهود المتواصلة لتوفير بيئة صحية وآمنة.

ونفذت الدائرة والجهات التابعة لها مجموعة واسعة من المشاريع من ضمنها وضع المزيد من المخططات العمرانية المتكاملة التي تساهم في تنمية الاستدامة في الإمارة، التي تأتي ضمن استراتيجية التطوير العمراني للدائرة، بالإضافة إلى توفير المزيد من الخدمات الرقمية والذكية، من خلال توظيف أحدث التقنيات واعتماد أفضل الممارسات العالمية، وتنفيذ مشاريع حيوية على مختلف الأصعدة التي تعكس رؤية الإمارة في استكمال مسيرة التطوير.

بنية تحتية آمنة

ونفّذت الدائرة مشاريع حيوية عدة لتطوير البنية التحتية في الإمارة خلال 2021، تضمّنت تطوير البنية التحتية ورفع معايير أمن الطرق والمعابر، وزيادة المساحات الخضراء والمرافق المجتمعية، مع تعزيز الجهود للحفاظ على المظهر العام وتجميل المرافق العامة لتكون بأعلى مستوى عالمي، والعمل على التطوير المستدام للبنية التحتية والمرافق في كل أنحاء الإمارة كواحدة من أهم أولويات الدائرة والجهات التابعة لها.

وحققت الدائرة هذا العام زيادة في عدد المشاريع التطويرية التي تم اعتمادها ومنها المرحلة الأولى من مشروع “بلوم ديستركت” في منطقة مدينة زايد، والمرحلة الثانية من مشروع “نويا” السكني على جزيرة ياس، وفندق ومجمع النخيل السكني في مدينة العين وغيرها في جميع أنحاء الإمارة.

مشاريع رياضية وترفيهية

وتم افتتاح وجهات رياضية وترفيهية تضمنت 46 منتزهاً صغيراً جديداً، و94 ملعباً في كل من مدينتي أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، ضمن جهود الإمارة في رفع جودة المعيشة للسكان والزوار وتوطيد مكانة الإمارة كأفضل الوجهات عالمياً للعمل والعيش فيها.

مشاريع بيئية

وأنجزت الدائرة متمثلة ببلدية مدينة أبوظبي مجموعة من المشاريع الحيوية ضمن إطار الخطة المتواصلة الهادفة إلى تعزيز مكونات البنية التحتية، وتوفير أقصى مستويات السلامة لمستخدمي الطرق، وتوفير وسائل الراحة والترفيه للمواطنين والمقيمين في المدينة، من ضمنها افتتاح حديقة الفي في جزيرة الريم والتي تبلغ مساحتها 27 ألفاً و500 متر مربع، وتُعد أول حديقة تركز على التنوع البيولوجي في الإمارة، وتدشين كورنيش القرم أحدث الوجهات البيئية السياحية في مدينة أبوظبي والذي يمتد على مساحة 3.5 كيلومترات، وكما تم الانتهاء من مشروع تطوير وتحسين منطقة مارينا البطين وافتتاح 3 حدائق جديدة في مدينة خليفة.

تطوير وصيانة شبكات الطرق

وطورت بلدية مدينة العين الطرق والبنية التحتية في الأحياء السكنية لتشمل أعمال صيانة شبكات الطرق وإنشاء طرق جديدة، وأعمال إنشاء وصيانة وترميم شبكات صرف مياه الأمطار.

ونفذت البلدية مشاريع حيوية في مجال تطوير وتجميل البنية التحتية منها مشاريع نفق عشارج، ونفق شارع خالد بن سلطان، وجسرا مشاة على شارع خالد بن سلطان وشارع زايد الأول، وكذلك مشروع تحسين الحركة المرورية في العين، وبناء 6 تقاطعات جديدة لتحسين الحركة المرورية حول استاد هزاع ومنطقة الطويّة.

وكذلك أنجزت بلدية منطقة الظفرة مشاريع نوعية واستراتيجية عدة من ضمنها مشروع المغيرة السكني في مدينة المرفأ، ومضمار سباق الهجن في مدينة زايد، وبناء حدائق في 6 مدن مختلفة في الظفرة، إلى جانب عمليات مكثفة لتجميل مدن المنطقة كافة.

71.5 مليار درهم قيمة التداولات العقارية في أبوظبي

وسجلت التداولات العقارية في إمارة أبوظبي 71.5 مليار درهم تم تحقيقها من خلال 14 ألفاً و958 معاملة شملت تداولات الأراضي والمباني والوحدات العقارية في أبوظبي، مما يعكس جاذبية هذا القطاع ونموه المستدام.

وأظهر التقرير الخاص بمؤشرات التداولات العقارية، الصادر عن “دائرة البلديات والنقل”، تسجيل القطاع العقاري بالإمارة 7262 صفقة بيع لعقارات بقيمة 18.2 مليار درهم، و7696 معاملة رهن عقاري بلغت قيمتها 53.3 مليار درهم.

ونجحت الدائرة في توفير أكثر عن 200 مليون درهم على المستثمرين وملاك الوحدات خلال السنتين الماضيتين، وخفض رسوم الخدمة بنسبة 26.4 في المئة للمشاريع والمجمعات السكنية، من خلال الآلية التي طبقتها الدائرة في اعتماد الميزانيات ورسوم الخدمات للمجمعات السكنية، والتي طورتها الدائرة لحماية مصالح مستثمرين العقارات والأفراد الملاك.

وتأتي المؤشرات الإيجابية كنتيجة لجهود “دائرة البلديات والنقل” في تطوير قطاع عقاري بأعلى مستوى في إمارة أبوظبي، من خلال تنظيم اللوائح والقوانين والبرامج التي تعتمد على شفافية البيانات، وتوفيـر خدمات عقارية بأعلى مستوى بما يعكس جاذبية السـوق العقارية في العاصمة الإماراتية وثقة المستثمرين فيها والتحول الرقمي والخدمات الذكية لسعادة المستخدمين.

التحول الرقمي

وعملت دائرة البلديات والنقل على إعادة هندسة خدماتها والبالغ عددها 194 خدمة لتصبح رقمية بالكامل، منها 113 خدمة تنجز خلال 6 دقائق، تماشياً مع برنامج التحول الرقمي الكامل لحكومة أبوظبي، إذ تم تصميم هذه الخدمات ضمن أعلى معايير الجودة وحسب أفضل الممارسات المختصة في هذا المجال.

وحرصت الدائرة على أن تكون هذه الخدمات ضمن تجربة متكاملة تلبي احتياجات المتعاملين مع المحافظة على خصوصيتهم ضمن تطبيق أعلى معايير أمن المعلومات والأمن السيبراني للمنصات الرقمية.

وأطلقت الدائرة العديد من المبادرات التي تساهم في رحلة التحول الرقمي وتقديم خدمة عملاء مميزة وسريعة بكفاءة عالية، تتضمن على سبيل المثال إطلاق الرقم المجاني الموحد لـ”مركز دعم الخدمات لدائرة البلديات والنقل”، وكذلك إطلاق خدمة المحادثة الفورية الآلية لحالات الطوارئ عن طريق تطبيق “الواتساب” لتوفير الدعم اللازم ومتابعة حالة الطلب، بالإضافة إلى إطلاق إمكانية الدفع الرقمي لخدمات التاكسي في أبوظبي لتوفير خيارات دفع مختلفة للمتعاملين.

أذكى مدينة في الشرق الأوسط

وتصدرت أبوظبي المركز الأول كأذكى مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2021 للمرة الثانية على التوالي، وحصدت الدائرة العديد من الجوائز لمشاريع وخدمات تكنولوجية مبتكرة في العام 2021، مـن خلال تطبيق أفضل الممارسات والحلول التقنية في مجال تكنولوجيا المعلومات لتحسين عمليات العمل ورفع كفاءة الموظف وخفض التكاليف وتبسيط الخدمات والإجراءات وغيرها. ومن الجوائز التي حصدتها الدائرة في هذا المجال جائزة التميز في البيانات الذكية.

شبكة نقل بري متكاملة

وعملت الدائرة ضمن اسـتراتيجيتها على توفير شبكة نقل بري متكاملة تساهم في التنقل والتحرك بسهولة وراحة مع استخدام جميع أنواع وسائط النقل التي توفر المزيد من التواصل والتفاعل الاجتماعي، وتساهم في دعـم نمـو الأعمال في الإمارة وتركز الدائـــرة علـــى تعزيز التنقل المرن، وتوفيـر المزيد مـــن خيارات النقل الصغيرة، وإطلاق مبادرات لخفض البصمة الكربونية وتمكين حلول النقل العام المشتركة كجزء من استراتيجية أبوظبي للحياد المناخي.

وتم الانتهاء من المشاريع التي دعمت ربط مناطق ومدن الإمارة، بما في ذلك توسيع شبكة الطرق العالية الجودة، وتم إطلاق المرحلة التجريبية من “المركبات ذاتية القيادة” وهي أول سيارة أجرة ذاتية القيادة في جزيرة ياس لتزويد السكان والزوار بخدمات حديثة ومريحة ومستدامة عبر تجربة قيادة آمنة ومستقلة.

وأطلق “مركز النقل المتكامل”، التابع للدائرة مجموعة واسعة من الخدمات الذكية منها خدمة رقمية جديدة تتيح لركاب وسـائل النقل العام الاطلاع على جداول الأوقات الفعلية ضمن محطات الحافلات داخل إمارة أبوظبي، وتستخدم الخدمة تقنية الواقع المعزز التي يمكن الوصول إليها من خلال أجهزة الهواتف الذكية.

وارتفع عدد مستخدمي الحافلات العامة في أبوظبي بشكل ملحوظ في العام 2021، إذ بلغ عدد رحلات الركاب 423 ألفاً و200 رحلة، وذلك بسبب زيادة عدد المسارات واستخدام التقنيات المتطورة التي تساعد المستخدمين على التعرف على الجداول الزمنية والحجوزات وأفضل طريقة لاستخدامها.

شبكة نقل جوي متكاملة

وتعمـل الدائـرة على توفيـر شبكة متكاملة للنقـل جوي، بالعمـل مع مجموعة من الشركاء العالميين، ورفع جودة البنية التحتية للمطارات وتوفير المزيد من الخيارات للرحلات بشكل يدعم استدامة هذا القطاع الحيوي ورفع جودة ورفاهية الحياة. وشهدت أبوظبي ارتفاعاً في عدد المسافرين والذي بلغ 5 ملايين و262 ألفاً و376 مسافراً عبر مطار أبوظبي الدولي، وذلك بزيادة عدد مشغلي خطوط الطيران إلى إجمالي 22 مشغلاً، وإجمالي 116 وجهة، بالإضافة إلى توفير وجهات جديدة في شبكتها، وافقت الدائرة على المخطط الرئيسي لمطار أبوظبي وتم كذلك تفعيل نظام إلكتروني لمراقبة خدمات وعمليات المطار مع حفظ البيانات في قاعدة بيانات موحدة لإنشاء تقارير العمل حسب الحاجة.

النقل البحري

أما في مجال النقل البحري، وبالتعاون مع مجموعة “موانئ أبوظبي”، أشرفت أبوظبي البحرية على عمليات التحسين والصيانة لـ41 ممراً مائياً، وتم كذلك إصدار اشتراطات لعمليات المراسي، وإطلاق خرائط أبوظبي للسلامة البحرية، وتنفيذ 9 تصاميم لبنى بحرية جديدة، وشهد العام ارتفاعاً بنسبة 7.5 في المئة في عدد مستخدمين العبارات البحرية والذي وصل إلى 113 ألفاً و908 ركاب عبر 4361 رحلة.

كما قامت أبوظبي البحرية بتهيئة مرافق المنازيل في كل من الزاهية وشمال جزيرة ياس، وإطلاق نظام حجز استخدام المنازل عبر الإنترنت، وذلك بهدف تزويد مستخدمي المرافق البحرية الترفيهية في إمارة أبوظبي بالمزيد من الخيارات السهلة والآمنة لدخول مياه الإمارة ..وشهدت مجموعة موانئ أبوظبي زيادة في تداول البضائع العامة بنسبة 49 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ما يعادل 44.6 مليون طن.

الأحبابي: عجلة النمو والتطور في أبوظبي لم تتوقف خلال المرحلة الأخيرة

وفي هذا السياق، أشار رئيس دائرة البلديات والنقل فلاح محمد الأحبابي إلى أن الجهود المشتركة للجهات الحكومية كافة في أبوظبي، مكنت الإمارة من الاستمرار في تنفيذ خططها الطويلة الأمد، وتطبيق رؤيتها نحو الخمسين عاماً المقبلة على الرغم من التحديات العالمية المرتبطة بالجائحة والجهود المبذولة في مواجهتها.

وأضاف الأحبابي أن عجلة النمو والتطور في الإمارة لم تتوقف خلال المرحلة الأخيرة وهذا ما شهدته الإمارة في القطاعات كافة، مشيراً إلى أن أبوظبي سجلت مجموعة من الإنجازات والمشاريع في 2021 مكنتها من تحقيق الصدارة في المؤشرات العالمية على مستوى الابتكار والمدن الذكية والبنية التحتية الآمنة، وتعزيز أعلى مستوى لجودة الحياة في المنطقة.

ولفت النظر إلى أن التقرير السنوي للدائرة أكد تضافر جهود كافة الجهات الحكومية مجتمعة، في سبيل خدمة المجتمعات وسكان الإمارة، مشيراً إلى أن دائرة البلديات والنقل سجلت خلال العام نمواً ملحوظاً في عملياتها كافة في قطاع البلديات، والنقل المتكامل، والبنية التحتية مما ساهم بشكل مباشر في تعزيز جودة الحياة، ونمو الاستثمار والقطاع العقاري، بالإضافة إلى تطوير المزيد من المشاريع الخاصة بشبكات النقل البري والجوي والبحري للإمارة، وفقاً لأعلى معايير السلامة والأمن والاستدامة العالمية.

وذكر أن العمل المشترك والتواصل المستمر مع سكان أبوظبي يمثلان حجر الأساس في تطوير المزيد من المشاريع المبنية على الدراسات والبيانات وتحليلها، بما يساهم في رفاهية الشعب وتجاوز تطلعاته، مشيراً إلى أن دائرة البلديات والنقل تتعاون بشكل مستمر مع شركائها كافة في القطاعين العام والخاص، لتعزيز مكانة إمارة أبوظبي كأفضل الوجهات عالمياً للعمل والحياة والزيارة.

WhatsApp chat